مديريـة الســــــياحة

مديرية السياحة و الصناعة التقليدية هيئة من الهيئات و الأجهزة الإدارية على مستوى الولاية مكلفة بمهام و وظائف مضبوطة في كل من مجالي السياحة والصناعة التقليدية حسب المراسيم التنفيذية الواردة في الجرائد الرسمية.
المرسوم التنفيذي المتضمن إنشاء المديرية :
المرسوم التنفيذي رقم 10-257 المؤرخ في 12 ذي القعدة عام 1431 الموافق لـ: 20/10/2010 الذي يتضمن إنشاء المصالح الخارجية لوزارة السياحة و الصناعة التقليدية و يحدد مهامها وتنظيمها.
الهيكل التنظيمي:
المديـــر الولائـــي
أمانــة المديريــــة
مصلحــــة الإدارة والوسائـــل
– مكتب المستخدمين.
– مكتب الميزانية و الوسائل.
مصلحــــة السيـــاحــــــة
– مكتب التهيئة السياحية و المحافظة على مناطق التوسع و المواقع السياحية.
– مكتب تقييم و دعم المشاريع السياحية و متابعتها.
– مكتب مخطط جودة السياحة و ضبط النشاطات السياحية و الحمامات المعدنية و المراقبة.
مصلحــــة الصناعة التقليدية
– مكتب تطوير ودعم نشاطات الصناعة التقليدية.
– مكتب تنظيم و تأطير نشاطات المهن و الحرف.
– مكتب متابعة نشاط الصناعة التقليدية و الحرف و المراقبة.
الإنجازات الكبرى :
– دراسة و انجاز وتجهيز المقر الجديد لمديرية السياحة.
– دراسة و انجاز دار السياحة (مركزالاعلام و التوجيه السياحي) .
– الدراسات من اجل تصنيف مناطق التوسع والمواقع السياحية وتتمثل فيما يلي:
– منطقة التوسع السياحي موري / بلدية ودائرة تيمقاد على مساحة 852 هكتار.
– منطقة التوسع السياحي المنبع الحموي سعيدة / بلدية ودائرة نقاوس على مساحة 69 هكتارو76 ارا.
– منطقة التوسع السياحي غوفي / بلدية غسيرة  دائرة تكوت على مساحة 393 هكتارو 40 ارا.
– منطقة التوسع السياحي الذرعان (جبل الشافات) / بلدية ودائرة أريس على مساحة 770 هكتارو73 ارا.
هذه المناطق (04) الأربعة تم تصنيفها عبر المرسوم التنفيذي  رقم :10-131 المؤرخ في 29افريل2010.
قيد التصنيف:
– منطقة التوسع السياحي المحمل / بلدية ودائرة ثنية العابد على مساحة 5033 هكتار.
– منطقة التوسع السياحي تافرنت / بلدية ودائرة تازولت على مساحة  484هكتار.
نشاطات المديرية :
– مشاركة المديرية الدورية في الصالون الدولي للسياحة والأسفار المقام سنويا بالعاصمة.
– إحياء اليوم العربي للسياحة كل سنة في (23/06).
– إحياء اليوم العالمي للسياحة كل سنة في (27/09).
– إحياء اليوم الوطني للسياحة كل سنة في (25/09).
– مشاركة المديرية في مهرجان تيمقاد الدولي.
– انجاز مختلف المشاريع السياحية العمومية.
– متابعة انجاز مختلف المشاريع الاستثمارية السياحية الخاصة .
– متابعة نشاط الوكالات السياحة والفنادق.
العنوان:   الحي الإداري رقم 02 حي الاخضرار باتنة 05000
الصندوق البريدي لدى مصالح البريد و المواصلات : 
رقم : 471/ باتنة /RP / الجزائر
البريد الالكتروني:
الهاتف :56 29 81 033
الفاكس: 53 29 81 033
توزيع المنشآت القاعديـــة العمومية عبر البلديات:
بلدية باتنـــة /دائرة باتنــــة
– دراسة، انجاز وتجهيز مقر مديرية السياحة + سكن وظيفي.
– دراسة، انجاز وتجهيز مركز الاعلام والتوجيه السياحي.
توزيع المشاريع التنموية عبر البلديات:
بلدية تازولت/دائرة تازولت :
– دراسة من اجل إنشاء منطقة توسع سياحي.
بلدية اريس/دائرة اريس :
– دراسة من اجل إنشاء منطقة توسع سياحي
– دراسة من اجل انجاز وتجهيز مركز للإعلام والتوجيه السياحي
– دراسات نضوج وإعداد لانجاز مركز للصناعة التقليدية
بلدية غسيرة/دائرة تكوت:
– دراسة من اجل إنشاء منطقة توسع سياحي
بلدية ثنية العابد/دائرة ثنية العابد:
– دراسة من اجل إنشاء منطقة توسع سياحي
– إعادة التأهيل لمسلك سياحي على مسافة i07 كلم نحو بلدية ثنية العابد
بلدية نقاوس/دائرة نقاوس:
– دراسة من اجل إنشاء منطقة توسع سياحي
– إعادة التأهيل لمسلك سياحي على مسافة i02 كلم نحو بلدية نقاوس
بلدية تيمقاد/دائرة تيمقاد:
– دراسة من اجل إنشاء منطقة توسع سياحي
بلدية واد الشعبة/دائرة باتنة
– إعادة التأهيل لمسلك سياحي على مسافة 02  كلم نحو بلدية واد الشعبة.
بلدية كيمل/دائرة تكوت:
– إنشاء مسلك سياحي على مسافة 17 كلم نحو بلدية كيمل
بلدية بريكة /دائرة بريكة:
– دراسة من اجل انجاز وتجهيز مركز للإعلام والتوجيه السياحي
– دراسات نضوج وإعداد لانجاز مركز للصناعة التقليدية
بلدية حيدوسة /دائرة مروانــة:
– دراسة لإنشاء وتهيئة منطقة توسع سياحي بـبلدية حيدوسة.
بلدية المعذر /دائرة المعذر:
– دراسة لإنشاء وتهيئة منطقة توسع سياحي.
بلدية اشمول /دائرة اشمول:
– دراسة لإنشاء وتهيئة منطقة توسع سياحي.
بلدية باتنة:
– دراسات نضوج وإعداد لانجاز مركز تقني للمعادن الثمينة
توزيع وكالات السياحة والأسفار عبر البلديات
وكـــالات السياحة
الفنــادق
 قائمة الدوائر والبلديات
17
09
دائرة: باتنة
*بلدية: باتنة
00
01
دائرة: باتنة
*بلدية: فيسديس
00
01
دائرة: عين التوتة
*بلدية: عين التوتة
00
01
دائرة: تيمقاد
*بلدية: تيمقاد
00
01
دائرة: راس العيون
*بلدية: راس العيون
05 00
دائرة: بريكة
*بلدية: بريكة

الأهداف:

– توفير عدد المكاتب اللازمة.
– توظيف إطارات كفئة.
– تسيير قطاع السياحة بالولاية بمنهجية فعالة.
– استقبال السياح وترشيدهم بوسائل عصرية.
– زيادة في تدفق السياح.
– القيام بعملية اشهارية واسعة النطاق لترويج المنتوج السياحي.
– المحافظة على المقومات السياحية وتنفيذها.
– انجاز منشات سياحية قادرة على استيعاب تدفق السياح.
– دعم وجلب المستثمرون في قطاع السياحة.
– جلب يد عاملة مختصة في السياحة.
– رد الاعتبار للمعالم التاريخية والاثارية.
– تسهيل الوصول إلى منافذ المواقع السياحية.
– انعكاس ايجابي لفئات المستثمرين.
قطاع الصناعة التقليدية
  • أهم نشاطات الصناعة التقليدية بولاية باتنـة :

1-صناعة الحلي التقليدي

تمتاز المجوهرات الأوراسية بطابع جمالي يحاول الحرفي إبراز معتقدات دينية و أخرى اجتماعية مرسخة في ذهنية المرأة الأوراسية خاصة و هذا نتيجة تراكمات ثقافية مختلفة من بيزنطينية و رومانية و إسلامية.

و تبرز هذه الإعتقدات في المجوهرات الأوراسية على سبيل المثال في الأشكال التي تتخذها و الأهداف التي صيغت من أجلها ، فالمجوهرات لا تمثل أدوات للزينة فقط بل هي عبارة عن رسائل موجهة إلى قوى دينية و أن الأشكال المعبر عنها كلها تشير إلى فال خير بالنسبة لحاملها مثلا : الخمسة المرأة التي أنجبت ذكرا فقط بشرط انجاز القطعة الفضية يوم الخميس و في حضور الوالدين ،الطاووس ، العين ، الدائرة و المثلث

و من تقنيات صناعة الحلي التقليدية هناك الصهر ، القولبة ،  القطع و الفتل و التحبيب.

و من أنواع الحلي الأوراسية : الأقراط , الأصداغ , العقود , الأبازيم و الأساور و حلقات الأرجل

و أهم مراكز صناعة الحلي التقليدية منطقة واد الطاقة التي تعتبر قطب من أقطاب هذا النشاط .

الحلي الفضية التقليدية

2-صناعة النسيج: هذه الصناعة متميزة بثرائها و تنوعها كصناعة البرنوس ، الزرابي ، الحنبل،  القشابية و لكنها تمارس في أغلب الأحيان للاستعمال الخاص و يمثــل هذا النشـــاط نسبة حوالي 0.40    % من مجموع المسجلين في هذا النشاط  و يعتبر هذا النشاط من النشاطات الأيلة للزوال.

الزرابي ، الحلفاء والفخار

  3-صناعة الفخار : هذه الصناعة تعكس التراث البربري و لكنها يغلب عليها طابع الإستعمال المنزلي كالصحون ، الطواجين ، المزهريات و القدور وتمتاز به معظم مناطق الولاية و يمثــل هذا النشـــاط نسبة حوالي 0.07  % من مجموع المسجلين ويعتبر هذا النشاط من النشاطات الأيلة للزوال.

3-الطــرز على القماش :

كان هذا النشاط و لايزال فضاء للإبداع ، حيث بالرغم من غزو الملابس الجاهزة الحديثة عرف هذا النشاط تزايدا في عدد المسجلين و يمثــل هذا النشـــاط نسبة حوالي 9.92 % من مجموع المسجلين في هذا النشاط  .

4-الحــدادة التقليدية:

يعتبر هذا النشاط بدوره من النشاطات المسيطرة، و يرجع ذلك إلى تصاعد وتيرة المشاريع في ميــــدان التعميــــــــر و البناء بالولايــــــــة .

5-الطبخ و الأكل التقليدي :

يعد الطبخ بولاية باتنة احد روافد تقاليدها العريقة اذ تحافظ على اطباقها التقليدية النابعة من طبيعة المنطقة وعاداتها الشعبية، من اشهر الاطباق بالولاية الكسكسي الذي يعد الطبق المفضل لدى الشاوية  ، الشخشوخة ،العيش ،الزيراوي والروينة

ترقية الصناعة التقليدية

1-اليوم الوطني للحرفي

تم تغيير تسمية اليوم الوطني للصناعة التقليدية لتصبح إبتداءا من سنة 2014 وبالضبط تاريخ 09 نوفمبر تسميته اليوم الوطني للحرفي وذلك حتى يكون الإحتفال لكل الحرفيين دون إستثناء لأي فئة أو مجال أو نشاط.

الإحتفال باليـوم الوطنـي للصناعـة التقليديـة (2007-2013)

تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة احتفلت الجزائر لأول مرة باليوم الوطني للصناعة التقليدية الذي صادف التاسع من شهر نوفمبر2007، بإشراف من السيد معالي وزير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعة التقليدية آنذاك.

و يدخل اليوم الوطني للصناعة التقليدية ضمن الإستراتجية الوطنية للنهوض بالصناعة التقليدية و الحرف، ويأتي اختيار هذا اليوم بناءا على المرسوم التنفيذي المحدد للجائزة الوطنية للأصالة والإبداع للصناعة التقليدية والتي يرعاها فخامة رئيس الجمهورية.

الأهـداف العامة للإحتفـال باليوم الوطنـي للحرفي

على الصعيد الإقتصادي:

  • الإشـادة بالدور الفعـال للقطـاع فيما يخص أداءه الإقتصادي لاسيما في مجـال خلق منـاصب الشغل و خلق القيمة المضافة و مساهمتـه في تلبية الحاجيات من توفير للمنتجات والخدمات المختلفة.
  • توفيره لقاعـدة هامة من المعارف المتحركة بين الأجيـال عن طريق التكويـن والتمهين.
  • تشجيع التنافس و الإبداع بين نشطاء القطاع .

على الصعيد الإجتماعي:

  • التحسيس بالبعد الإجتماعـي للصناعة التقليدية و الحرف كقطاع مساهم في الحفاظ على الإستقرار والإرتباط الإجتماعي و كعامل من عوامل الإرتباط الأسري من خلال ضمانه لإنتقال الحرفة من الجد إلى الأب إلى الابن
  • التكفل بعدد من الشباب مما يجعله مساهما في الحفاظ على هذه الفئـة من كل أشكال الإنحرافات.
  • على الصعيد الثقافي:
  • مساهمته في الحفاظ على الإرث الحضاري المتعدد والمتنوع الممتـد إلى الأزمنة الغابرة.
  • حفاظه على سمة الإرتباط و التميز الثقافي للشخصية الجزائرية دوليا، إقليميا وقاريا بإعتباره رافدا من روافد الهوية الجزائرية.

على الصعيد العلمي والإعلامي:

  • تشجيع الكفاءات العلمية و الأخذ برأيها في توجهات القطاع المستقبلية.
  • إستغلال البحوث العلمية لإثراء ذاكرة القطاع.
  • تكوين قاعدة معطيات علمية بشأن حركية القطاع و دوره على جميع الأصعدة.
  • تشجيع الإعلاميين للإهتمام بالقطـاع بإعتباره كعامل ثقافي ومحرك لديناميكية إقتصادية.

على الصعيد التنظيمي:

  • توسيع التشاور مع مختلف الهيئات و القطاعات ذات العلاقة المباشرة و غير المباشرة بالقطاع.
  • تبني رؤية محلية قريبة من إنشغالات الحرفي للتعامل مع المشاكـل الميدانية للقطاع.
  • جعل الشركاء كمعنيين مباشرين بقضايا القطاع و ليس كمساهمين.
  • تقويـة العمل الجواري و الرفع من مستـوى أداء حضـور هيئـات و مؤسسات المجتمع المدني القطاعي.
  • الجائزة الوطنية للصناعة التقليدية

          جاءت الجائزة الوطنية للصناعة التقليدية بعد صدور المرسوم التنفيذي رقم 273/97 المؤرخ في 21 جويلية 1997 الذي حـدد شروط و كيفيات منح جوائز الصناعة التقليدية و الحرف، خصصت هذه الجائزة لمكافأة أحسن الأعمال المنجزة سواء من قبل الحرفيين أو التعاونيات أو مؤسسات الصناعة التقليدية، المسجلين على مستوى غرف الصناعة التقليدية و الحرف. الهدف من منح هذه الجائزة يكمن في تنشيط و إنعاش إبداعية الحرفيين، تنمية مهاراتهم و إثارة مبادرات جديدة في ميدان الإبداع التقليدي.

و هي مكافأة سنوية تصدر و تقدم من طرف الوزير المكلف بالصناعة التقليدية بمناسبـة الصالون الدولي للصناعة التقليدية ثم أصبحت تقدم بمناسبة اليوم الوطني للصناعة التقليدية الذي يصادف 09 نوفمبر من كل سنـة بعد تأسيسـه.

و تشتمل الجائزة الوطنية للصناعة التقليدية تسليم أوسمـة و لوحات شرفية و كـذا مكافأة مالية و تنقسم الجائزة إلى نوعين:

  1. جائزة الصناعة التقليدية
  2. جائزة الصناعة الفنية

و تختار الأعمال المرشحة للجائزة لعدة معايير أهمها:

  •  موهبة الإبداع و مهارة المترشح.
  • النوعية التقنية و الجمالية للعمـل
  • إمكانية تلائم مع سوق الصناعة التقليدية

و يسهـر على هذه الجائزة لجنة وطنية تتشكل من شخصيات وطنية لها بــــاع في مجال الصناعة التقليدية و الإبداع يعينها السيد الوزير المكلف بالصناعة التقليدية و تتكون من:

  • ممثـل للسيد الوزير المكلف بالصناعة التقليدية
  • ممثل للسيد الوزير المكلف بالتكوين المهني
  • ممثل للسيد الوزير المكلف بالثقافـة
  • المدير العام للغرفة الوطنية للصناعة التقليدية و الحرف
  • المدير العام للوكالة الوطنية للصناعة التقليدية
  • حرفيين بارعين معروفين بالكفاءة و الشهرة في قطاع الصناعة التقليدية و الحرف.

كيفيات إجراء عملية اختيار المنتجات المرشحة للجائزة:

  1. اختيار خمسة أعمال من الصناعة التقليدية و خمسة أعمال من الصناعة الفنية على مستوى كل غرفة من غرف الصناعة التقليدية و الحرف
  2. يجب أن تكون هذه الأعمال مستوحاة من الصناعة التقليدية و الفنية و لا يجب أن تكون مجرد تقليد
  3. على كل مترشح ملئ بطاقة التسجيل تصف العمل الذي يجب أن يرفق بالعمل المختار مسبقا
  4. تشكل كل غرفة لجنة جهوية مكلفة باختيار مسبق للأعمال التي ستقدم للجنة التحكيم الوطنية
  5. أعضاء لجنة التحكيم الجهوية معينون على أساس قدراتهم و شهرتهم في قطاع الصناعة التقليدية
  6. تعد لجنة التحكيم الجهوية محضر يرفع للجنة التحكيم الوطنية
  7. يمكن لكل مترشح أن يتقدم بعمل أو ثلاث أعمال للجنة التحكيم الجهوية للاختيار المسبق و يتم اختيار عمل واحد فقط لكل مترشح لتقديمه للجنة الوطنية.

تنظم الوكالة الوطنية للصناعة التقليدية (ANART) سنويا الجائزة الوطنية لأحسن منتوج تقليدي و أحسن منتوج فني، حيـث توزع ميداليـات، لوحــات شرفية و جوائز تشجيعية بالإضافة إلى جوائز مالية.

شروط الاشتراك:

  •  كل مشارك يجب أن يكون لديه بطاقة حرفي و البطاقة الجبائية.
  • يجب أن يكون المنتوج مسجل في مدونة الحرف للصناعة التقليدية الفنية.
  • يقدم كل حرفي من 01 إلى 03 أنواع من المنتوج إلى اللجنة المحلية لإختيار منتوج واحد يتم عرضه أمام اللجنة الوطنية.

نوعية وكيفية الانتقاء:

  • الإبداع
  • مدى معرفة الحرفي بجوانب الحرفة.
  • النوعية التقنية و الفنية للمنتوج.
  • قدرة المنتوج على المنافسة في سوق الصناعة التقليدية.
  • بالنسبة للمنتوج في ميدان الزرابي والنسيج دمغة الجودة تكون معيار مهم في الإنتقاء لكنها ليست ضرورية.

الدراسة العملية:

  • تقوم اللجنة المحلية لغرف الصناعة التقليدية والحرف بتقديم العروض التي لاتتعدى 04 أربع منتوجات في الصناعة التقليدية و 04 أربع منتوجات في الصناعة الفنية للمشاركة في الجائزة الوطنية.
  • المنتوج المنتقى يجب المصادقة عليه من طرف غرفة الصناعة التقليدية و الحرف

هياكل قطاع الصناعة التقليدية

          لقد حظي قطاع الصناعة التقليدية و الحرف في السنوات الأخيرة باهتمام خاص من قبل الدولة و الذي انعكس جليا من خلال المشاريع الموجهة لهذا القطاع و الهادفة أساسا لتوفير محيط ملائم للتنمية البشرية  و إعادة الإعتبار للأعمال اليدوية و تثمين الجهد و الإبداع و كغيرها من ولايات الوطن استفادت ولاية باتنة من مشروعين هما:

  1. مركز المهارات ببلدية تيمقاد :

يشتمل هذا المركز على عدد من الورشات مجهزة يستفيد منها الحرفيين على تنوع تخصصاتهم و محلات للتكوين و الإنتاج و كذا قاعات للعرض و التسويق و جناح إداري و يهدف هذا المركز الى :

  • توريث المهارات للشباب.
  • تثمين العمل اليدوي بالتركيز على الفعل التطبيقي.
  • إمداد سوق الشغل بيد عاملة كفوءة في وقت قياسي و بتكلفة أقل.
  • مرافقة أصحاب المشاريع و تثمين برامج التنمية الريفية و تقديم الاستشارة.
  • إحداث مناصب شغل و التخفيف التدريجي لنسب البطالة.
  • دار الصناعة التقليدية ببلدية باتنة:

دار الصناعة التقليدية فضاء للترقية و الإبداع و التكوين في مجال الصناعة التقليدية و الفنية تساهم في تنمية هذه الموروث الحضاري و الثقافي و تضطلع بالمهام التالية :

  • تزويد السلطات المحلية بالمعلومات و الآراء و المقترحات كما تقوم بأي عمل يرمي لترقية القطاع.
  • التنظيم و المشاركة في اللقاءات و التظاهرات و المعارض…..الخ
  • تكوين الحرفيين وتحسين مستواهم.

إحداث مناصب الشغل.

Comments are closed.