بلدية عيون العصافير

تاريـــخ البلديــــة :

كانت سيـدي امعنصـر عبـارة عــن مستوطنــة مساحتهـا حوالـي 1000 هكتـار , كانت تحـت سلطـة المعمرين أطلقوا عليهـا تسمية قريـة ” السبع معمريــن ” بعدها أطلقوا عليهـا اسم ” لافـران ” نسبة إلى الدكتـور الفرنسي ” Laveran ” الذي اكتشـف دواء لمرض ملاريا ( حمى المستنقعات ) وذلك تكريمـا لـه .

وكانت سيدي امعنصر آخر تسمية وذلك نسبة إلى الولي الصالح الذي دفن في قرية واد مريال والـذي تقـام عنـد ضريحه مزار كل عام فـي شهر مايـو للتبرك به هو امعنصر بن عبد الله بن علي من عائلة محافظـة كان عالمـا وفقيهـا وأستــاذا في مـادة الرياضيــات .

موقع البلدية :

تقـع بلدية عيون العصافير شـرق مقـر الولاية باتنـة وقـد أنشـأت بلدية عيون العصافير بمقتضى المرسوم رقم 84/365 المؤرخ في : 01/12/1984 وهي تتربع على مساحة قدرها 160.06 كلم2  عدد سكان البلدية يبلغ  14370 نسمة حسب آخر إحصـاء  .

يحدها من الشرق بلدية تيمقاد ومن الشمال بلديـة المعذر وفيسديس ومن الغرب بلديتي باتنة وتازولت ومـن الجنوب بلدية وادي الطاقة , وتحتوي على عدة مشاتي أهمها مشتى أوعايد , مشتى مريال , مشتى عين العصافير, مشتى لمساعيد , مشتى شيبون , مشتى قلات و مشتى السارسة .

بالبلدية تجمعين حضريين هامين همـا : التجمع الرئيسي سيدي امعنصر , التجمـع الثانـوي عيون العصافيـر

كانت سيدي امعنصرعبـارة عــن مستوطنــة مساحتهـا حوالـي 1000 هكتـار , كانت تحـت سلطـة المعمرين أطلقوا عليهـا تسمية قرية ” السبع معمريــن ” بعدها أطلقوا عليهـا اسم ” لافـران ” نسبة إلى الدكتـور الفرنسي ” Laveran ” الذي اكتشـف دواء لمرض ملاريا ( حمى المستنقعات ) وذلك تكريمـا لـه .

شارك في الفتوحـات الإسلاميـة في بـلاد المغرب بعدهـا رجـع إلى الجزائــر وبالضبـط إلى مدينـة ميلــة مسقـط رأسـه , وعن سبب هجرتــه إلـى سيدي امعنصـر روايتــان

عيون العصافير : تم إنشـاء قرية عيون العصافير في إطار برنامج الثـورة الزراعية آنذاك , حيث أنشأت القرية الفلاحية الاشتراكية . وبعـد التوسع العمراني تم انجاز 1100 مسكن لترحيل سكان بعض أحياء مدينـة باتنة , وعليه تم ترحيلهـم في سنة 1995 لتجد البلدية نفسها أمام عدد كبير من السكان في مقابل إمكانيات ضعيفة ولا تتناسب مع الزيـادة الفجائية لعدد السكان للقيام بمختلف الخدمات خاصة في مجال النظافة والتطهير والمياه الصالحة للشرب

قوانيــــــن إنشـــــاء البلديـــــــة :

أنشـأت البلديــة بمقتضـى المرسـوم رقم 84/365 المـؤرخ فـي : 01/12/1984

منشـــــآت البلديـــــة :

ببلدية عيون العصافير منشآت عمومية عدة منها :

  • مقـــر البلديــــة
  • ملحق إداري بعيون العصافير
  • ملحق إداري بمريال
  • ملحق إداري بأوعايد
  • مقر للبريـد والمواصـلات
  • مركز صحي بعيون العصافير  
  • دار للشباب بعيون العصافير
  • مكتبـــة بلديــــة
  • دار الشباب سيدي معنصر
  • مدارس ابتدائية وعددها : 08
  • اكماليتين للتعليم المتوسط
  • ثانويــة بعيون العصافير

مؤشـــرات البلديــة :

بلدية عيون العصافير بلدية ذات طابع فلاحي تقدر المساحة المزروعة بـ : 5823 هكتار

المساحــة المسقيـــة : 208 هكتار

المساحة الغير مسقيـــة : 5615 هكتار كما تتميز بلدية عيون العصافير و نتيجة  للدعم الفلاحي المقدم من طرف الدولة بغرس مساحـات شاسعـة من الأشجار المثمرة (التفاح , الزيتون ) كما تتميز منطقة عيون العصافير بإنتاج مادة الحليب و حيث يلاحظ تزايد مستمر في عدد رؤوس الأبقار .

الأهــــــــــــــــــــــداف :

تهدف السلطات المحلية إلى ترقية ظروف معيشة مواطن البلدية عن طريق توفير مختلف حاجياته الأساسية التي تمكنه من الشعور بالراحة والطمأنينة وهذا بتسجيل عدة مشاريع منها :

تهيئة وتعبيد طرقات الأحياء السكنية , توفير المياه الصالحة للشرب , العمل على انجاز مشاريع سكنية جديدة .

 العلاقـــــــــــــــــــــــات :

يعمل المجلس الشعبي البلدي على وضع علاقات جيدة مع مختلف سكان البلدية بمختلف فئاته عن طريق التحاور والإصغاء لانشغالاتهم والعمل على مساعدتهم بايجاد أفضل الحلول لمشاكلهم اليومية

أرقـــــــــام الهاتــــــف والفاكـــــــــس :

TEL / 033.21.71.24

FAX/ 033.21.72.66

FAX/ 033.21.71.23

Comments are closed.